page

Mouse

البحر الميت ينخفض مجدداً مسجلاً 423 متراً تحت سطح البحر

البحر الميت ينخفض مجدداً مسجلاً 423 متراً تحت سطح البحر

تاريخ النشر: 14-3-2011


عين نيوز – رصد/

سجل مستوى البحر الميت رقما جديدا في الانخفاض ليبلغ مع نهاية العام الماضي424 مترا تحت سطح البحر بالرغم من أن مقدار انخفاضه عن العام الذي سبقه لم يتجاوز الـ 90 سنتيمترا فقط.

وتشير نشرة إحصائية أردنية نشرت امس إلى أن البحر الميت سجل في السنوات الخمس الماضية انخفاضا متتاليا تجاوز 6 أمتار في حين انخفض عام 2009 أكثر من متر وبلغ انخفاضه 423 مترا تحت سطح البحر.

وأرجع الوزير السابق وأستاذ كرسي اليونسكو في الجامعة الأردنية د.محمد شطناوي في تصريح لصحيفة «الرأي» الأردنية انخفاض مستوى البحر الميت خلال العام الماضي لأقل من متر ـ وهو الرقم السنوي المعتاد عليه من سنوات ـ إلى الهطول المطري الجيد الذي شهدته منطقة الشرق الأوسط عام 2010 والذي ساهم في عدم انخفاض البحر الميت أكثر.

وتوقع شطناوي أن يسجل البحر الميت مع نهاية هذا العام 2011 انخفاضا يتجاوز المتر الواحد بسبب ضعف الهطول المطري وعدم وصول كميات كافية من مياه فيضانات الأودية غير المسيطر عليها الرافدة للبحر».

كما توقع شطناوي «أن يستمر البحر في الانخفاض إلى أن يصل إلى مستوى معين في ظل انخفاض كميات المياه الواصلة إليه والتي لا تزيد حاليا على 300 مليون متر مكعب سنويا وهي كميات قليلة جدا».

وزاد «في ظل الأوضاع الدولية السائدة أتمنى ألا يبقى البحر الميت ينتظر طويلا لحين توقف مستوى انخفاضه».

ودعا الحكومة الأردنية بالتزامن مع انتهاء دراسات الجدوى الاقتصادية والبيئية لمشروع ناقل البحرين أن تكثف العمل دوليا على اعتبار البحر الميت إرثا عالميا لاستقطاب الاهتمام العالمي بضرورة عدم اضمحلال البحر الميت».

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلاً و سهلاً بكم، إرشيد الجرايدة يحييكم:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting