page

Mouse

اكتشف مالذي يحدث عند حذف ملف؟ و كيف بامكانك مسحه بشكل كامل


تمهيد:

يتبادل إلى مسامعنا دوما بأن عصرنا الحاضر هو عصر المعلوماتية و أن المعلومة تشكل الجزء الأهم في جوانب التخطيط و السياسة والتسويق و عالم المال و ... الخ
ذلك المسمى صحيح بكامل النسبة المئوية , فملفاتنا التي قضينا جزء من عمرنا في جمعها أو صنعها تعد أهم بكثير من أي شيء آخر
لدرجة أن الأغلبية يبكي دما عندما يخسر قرصا صلبا , و ليس مسبب ذلك القيمة المادية للقرص , إنما هي معلوماته و ملفاته التي تبخرت مع الريح.
هذه المعلومات المفيدة لنا , قد تشكل ضررا مباشرة و خطرا على مصالحنا و حياتنا في حال وصولها إلى أعين و أيدي آخري, فقد تتسم بالسرية أو تترسم بملامح حياة شخصية خاصة جدا , و مجرد فكرة وصولها للغير تعد كابوسا مرعبا و مخيفا ,
و لكن هل ملفاتنا في ( الحفظ و الصون) كما يقولون ؟؟
و لا أقصد هنا الحديث عن كيفية الحفاظ عليها بل عملية التخلص منها و مسحها بالكامل ..!!؟

لا يخفى على الجميع أن أجهزة التسجيل والعرض لديها القدرة على مسح المحتويات التيتنسخ على الشريط كله أو جزءا منه بالطريقة المناسبة، وذلك لأن لديها رأس خاص بالمسحورأس آخر خاص بالتسجيل. فتستطيع أن تسجل عرضا منزليا أسريا وتقوم بمسحه متى شئت بلتستطيع أن تحذف منه ما تستطيع وتعدل وتضيف عليه على حسب إمكاناتك, بل إن الأشرطةنفسها تتجاوب مع عملية المسح والتعديل بطريقة عملية.هذه الفكرة رسخت فيأذهاننا أن الحاسوب مثل جهاز التسجيل وجهاز الفيديو .. و أنه بإمكاننا التعامل مع التسجيل و المسح بنفس الطريقة , ولكن الواقع يختلف كلياً عنهذا المفهوم.ففي جهاز الحاسب الآلي الجهاز المسئول عن التخزين الدائم هو القرصالصلب hard disk الذي لديه رؤوس للكتابة والقراءة ولكن ليس لديه رؤوس للمسح!. وهناأجد الفرصة مناسبة للتنبيه عند الاستغناء عن الجهاز أو بيعه إلى الحرص على خلوالجهاز من محتويات المستخدم الشخصية.
و ليكن في علمك أن الحاسب الآمن الوحيد في العالم، هو الحاسب الغير موصول، والمقفل عليه، والموضوع تحت الأرض في مكان سري، ومع ذلك أنا غير متأكد تماماً من أنه آمن بشكل كافي.
و لكن كيف يمكننا التخلص من ملفاتنا الشخصية و السرية بحيث لا تصل إلى الغير؟
قد يقفز أحد كم مستبشرا بالحل و يصرخ وجدتها ^_^ و يتبادر إلى ذهنه عملية التهيئة format وعملية الحذف delete والتي تفهم خطأ منالبعض أنها عملية مسح وحذف .. و لكن الحقيقة المزعجة غير ذلك , فالتهيئة و الحذف ليسا الطريقة السليمة و الآمنة. 
و سنعرف السبب إذا اكتشفنا مالذي يحدث على وجه التحديد .

مالذي يحدث في عملية التهيئة ( Format )؟
في عملية التهيئة يقومالجهاز بإلغاء كل الروابط والملفات التي تشير إلى البيانات على القرص الصلب، وبمعنىآخر أن الكائن أو ملفات الاستدعاء والتشغيل التي تشير إلى index للبيانات التي علىالقرص الصلب سوف تلغى وبعد هذا الإلغاء يقوم برنامج التشغيل بتسطير وتجهيز القرصللعمل عليه من جديد مستخدماً خاصية الكتابة على الكتابة over writing أي الكتابةعلى البيانات السابقة دون أن يمسحها. ومن هذا يتضح أن البيانات التي علىالقرص لم يطرأ عليها أي تغيير ولم يحدث لها أي مسح سوى أنها أصبحت بدون روابطومؤشرات توصلك بها.


ما الذي يحدث عندما نحذف ملفاً ما؟
عندما تحدد ملفاً ما وتضغط على زر الحذف في نظام ويندوز يتم إرساله إلى سلة المحذوفات، والتي هي عبارة عن مكان أخر للحفظ وعند إفراغ محتويات السلة أو عندما لا يمر الحذف عبر هذه السلة (Shift+Del) يقوم نظام التشغيل بتعليم اسم الملف بعلامة خاصة تجعل الحاسب يعتقد أن مكان الملف المحذوف فارغ ويمكن التخزين فوق مكانه، أي أن نظام التشغيل لا يقوم بمسح Wipe المكان الحقيقي المستخدم في حفظ الملف المحذوف.
اذاً, فالملف المحذوف لازال في مكانه، ولكن نظام التشغيل لا يعرف بوجوده، وهذا هو مفهوم استعادة البيانات أي البحث عن البيانات الموجودة على القرص الصلب والتي لا يستطيع نظام التشغيل إيجادها،
طبعا في حال إذا كانت المساحات التي تحتوي هذه البيانات معطوبة أو مخربة فيزيائياً فإن استعادتها شبه مستحيل. 

فإذا دققنا قليلا في الفكرة السائدة باستبدالأجهزة الحاسب بشكل مستمر أساس أن العمر الافتراضي لمعظمالأجهزة لدينا هو ثلاث سنوات و من ثم تبدأ المعاناة و التذمر من بطء الجهاز أو انقطاع اتصالالإنترنت أو اعتلال عام, الأمر الذي يجعلنا نفكر في جهاز جديدو البحث عن طريقة للتخلص من الجهاز القديم.
قد لايدرك هولاء الخطر الحقيقي عند حذف ملفاتهم من الجهاز قبل بيعه , وهو أن لعملية التهيئة format عمليةبرمجية معاكسة لها تماماً وهي unformat وعملية الحذف delete لها أيضاً undelete مهمتها الأساسية هي إنشاء روابط ومؤشرات جديدة تشير إلى البيانات التي على القرص،وإن كانت هذه البرامج تخصيصة إلا أنه يمكن لأي مستخدم لديه القليل من الإلمامبالحاسب أن يستخدم هذا النوع من البرامج والتي تعمل وبكفاءة عالية.
هنا يجب علينا و قبل أن نفكر في الاستغناء عن أجهزتنا أن نفكرفي مسح بياناتنا بطريقة سليمة.. حيث يجب أن نتذكر أن أرقام الحسابات البنكيةوأرقامها السرية والخصوصيات الأسرية وغير ذلك كلها على هذا القرص الصغير.

ما هو الحل ؟
هل نقوم حقا بدفن أجهزتنا القديمة تحت الأرض ؟
أم نحتفظ بها و نكدسها في خزائن مغلقه في احد زوايا المنزل ؟

الأمر لا يحتاج كل هذا التعقيد, بل يتطلب بعض الاهتمام و الاطلاع, و ما دمنا قد عرفنا السر وراء بقاء الملفات بعد حذفها , فالمجهول بات معلوما و التخلص من ذلك الشبح بات ممكنا.
و قبل أن نتطرق للحل , يجدر بنا أن نذكر مصطلح جديد , وهو مفهوم المسح أو المحو ((Wipe, و قد يخلط البعض بينه و بين الحذف , و لكن المقصود به هو المحو الكامل و المسح الشامل للملف من القرص الصلب.

و بعد تشخيص العلة و معرفة الداء, يسهل إلينا كشف الدواء .. و إليكم وصفتنا :

1/ التهيئة الآمنة Safe Format:
))و أقصد بـ ( الآمنة ) هنا من الجانب المعلوماتي و ليس العتادي الممثل في القرص الصلب))
قد يفضل الشخص منا عمل تهيئة كاملة للجهاز, للتخلص و بشكل كامل من جميع الملفات القابعة في مجاهل القرص الصلب
هناك أحد طرق التهيئة و التي تضمن المسح الشامل و عدم القدرة على استرجاع الملفات بعد الانتهاء من عملية التهيئة
و رغم أننا عادة لا ننصح باستخدام هذه الطريقة إلا في حالات الضرورة, إلا أنها حل جيد في مثل موقفنا الراهن
وهو أمر بسيط من أوامر التهيئة المعروفة مع ملحقه U , و التي ترمز إلى unconditional , أي التهيئة الغير مشروطة و التي تقوم بمسح محتوى القرص الصلب بالكامل , 
يعني لا جذور و لا جداول ملفات و لا مسارات ممكن تتبعها
و صيغة الأمر : (A:\> Format Drive /U )
فإذا كنا نرغب في المحو الكامل Wipe للملفات للقسم D, عندها يكون الامر :

A:\> Format D /U

2/ الحذف الآمن Safe Delete :و يتم ذلك عن طريق برامج تخصصية في عملية المسح , وظيفتها مسح القرص وكشطه وذلك بالكتابة على البيانات السابقة وعمل بعثرة للبيانات السابقة, وبهذه الطريقةتزال كل صغيرة وكبيرة على الكمبيوتر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلاً و سهلاً بكم، إرشيد الجرايدة يحييكم:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting