page

Mouse

نبذة حول المناطق الأثرية في مناطق بني حسن في محافظة المفرق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

نبذة حول المناطق الأثرية في مناطق بني حسن في محافظة المفرق

أولاً : آثار الفدين

يقع موقع الفدين الاثري ضمن مدينة المفرق الحالية وهو الاسم القديم للبلدة الاثرية ولا زال الاسم مستخدما حتى الآن لمحيط الموقع الاثري والفدين هو تصغير الفدن أي القلعة الحصينة او القصر المشيد ويتضح ذلك جليا من خلال الموقع الاثري الحصين المشرف على مناطق واسعة تعتبر المنطقة الاثرية اعلى نقطة في المدينة اذ ترتفع عن مستوى سطح البحر 700 م وتبعد مدينة المفرق عن العاصمة عمان ما يقارب 72 كم باتجاه الشمال الشرقي على الطريق على الطريق الدولي الواصل للعراق وسوريا ومن هذا المنطلق كان الاسم الجديد " المفرق" لوقوعها على مفرق طرق دولية ومحلية .ويوجد داخل الموقع قلعة مستطيلة الشكل بقياس 50 ×70 م على الطريق الواصل ما بين الشمال والجنوب لسوريا الطبيعية ، اما في العصر البيزنطي فقد أعيد استخدام الموقع بشكل جديد له ابعاده االدينية وذلك لاستخدامه المبنى القديم كدير مسيحي متكامل . ورغم صغر موقع الفدين الأثري الا انه يزخر بمواقع اثرية عديدة تضمن عصور مختلفة . يوجد كنيسة نسطورية ( بيزنطية ) ذات ارضية فسيفسائية ، ويوجد مسجد اموي بني في وسط القصر الشرقي ويوجد حمامات اموية وقلعة عثمانية .

ويقع هذا الموقع غرب مركز سكة الحديد وشرق مستشفى المفرق الحكومي 




ثانياً:آثار منطقة حيان المشرف

تقع هذه القرية الى الجنوب الغربي من مدينة المفرق على بعد 11كم على طريق تجاري اثري قديم يصل الى الفدين بايدون وحيان المشرف وصولا الى حيان رويبض وبلعما على طريق فرعي قادم من ثغرة الجب يصل طريقي تراجان وطريق رحاب وجرش القادمين من يصرى الشام . ترتفع عن مستوى سطح البحر قرابة 700م . يوجد في الموقع ستة كنائس وقد تم العمل في هذا الموقع في موسم 2003م وتم الكشف على ارضية فسيفسائية داخل الكنيسة المكتشفة . 





ثالثاً: آثار منطقة حيان الرويبض

تقع هذه القرية الضغيرة الى الجنوب من مدينة المفرق على بعد 14 كم ، وتم العثور على كنيستين داخل الموقع الاثري وفي العصور العربية الاسلامية بني مسجد اموي وقد عثر على نقوش تحمل كلمة ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) 




رابعاً: آثار منطقة حمامة

تقع هذه القريه المزدوجه الى الغرب من مدينة المفرق على بعد 18كم على الطريق الواصل ما بين جرش والمفرق عبر بلدة رحاب وترتفع عن مستوى سطح البحر 820م ويوجد بها عدة كهوف ومغر ويوجد بها كنيسه بيزنطيه تقع في وسط القريه ولا تزال ارضيتها فسيفسائيه ويوجد بها اكثر من 16 ابار ماء منحوته في الصخر . 



خامساً:آثار منطقة رحاب

تقع بلدة رحاب في الجهة الغربيه من مدينة المفرق بأتجاه الجنوب على بعد 12كم وتقع على الطريق المؤدي ما بين المفرق وجرش وتتربع على سهل خصب فسيح وترتفع عن مستوى سطح الأرض 915م ويوجد 16 كنيسه تم الكشف عنها ولا يزال هناك عدة كنائس سيتم الأفصاح عنها لاحقاً.



سادساً: آثار منقطة عين

تقع هذه القريه الى الجنوب الغربي من مدينةالمفرق عاى بعد 22كم يعود تاريخ الأستيطان في المنطقه الى العصرالنحاسي وهناك قلعه رومانيه ويوجد في وسط القلعه بئر عميق كبير مجصص من الداخل ويوجد العديد من الكهوف السكنيه في وسط الموقع.




سابعاً:آثار منطقة نادرة

تقع هذه القريه الى الغرب من المفرق على بعد 26كم على الطريق المؤدي الى جرش ويحدها من الشمال الغربي قريتي صعد والدقمسه الأثريتين وتعتبر نادره الحد النهائي من الجهة الشرقيه لحوض المطوي.
وهذه القريه مقامه على انقاذ مدينه اثريه قديمه تراكمها الحضاري يعود للعصرالبرونزي المبكر ويمتد حتى الفترات الأسلاميه .

ثامناً:آثار منطقة صعد

تقع الى الغرب من المفرق بالقرب من نادرة ومن اهم المعالم المعمارية لهذا الموقع المسجد الاموي يقع في منتصف الموقع على ربوة مرتفعة اسفله كهف كبير ويوجد كنيسة بيزنطية توجد غرب المسجد شكلها( مستطيل ) وارضيتها مفروشة بالفسيفساء . ويوجد بها خان مملوكي ويوجد الكثير من معاصر العنب وابار جمع النبيذ .


تاسعاً: آثار منطقة الخربة السمراء


تقع هذه البلدة الى الجنوب الغربي من مدينة المفرق على بعد 29 كم وترتفع عن مستوى سطح البحر بمقدار 565 كم وتتربع على هضبة بازلتية سوداء تعود جذور الاستيطان الاولى في المنطقة للعصر الحجري القديم بمراحله المختلفة وقد عثر على العديد من الأدلة المادية والملموسة والمتمثلة بالادوات الصوانية المتعددة وخاصة الفؤوس والمقاحف والمكاشط وغيرها . وقد اخذ الموقع بالتطور والارتقاء حتى بداية القرن الاول الميلادي عندما بنى الانباط محطة تجارية صغيرة على الطريق المؤدي ما بين البتراء وبصرى الشام . ومن اهم المواقع الاثرية البرك المائية والكنائس .

عاشراً: آثار منطقة بلعما

تقع بلدة بلعما الى الغرب من مدينة المفرق على بعد 18كم وتعتبر مركز قضاء وتقع المنطقه ضمن تحدب وتقعر جبل عجلون الجنوبي على مرتفعين مطلين على سهول خصبه وعلى طريق اثري يصل رحاب بالخربه السمراء واخر يصل حيانات وترتفع عن مستوى سطح البحر715م ويوجد كنيستين واحده في الجزء الأوسط الشرقي بجانب المسجد القديم واخرى في الجهة الغربيه اعلى المرتفع وهناك نفق (المتاهة) وفي البلده مقبرتين اسلاميتين قديمتين وهناك انصاب قبور وعثمانيه .


أتمنى من يعرف المزيد من المعلومات أن يضيفها وخاصة من لديه صور لهذه المناطق الأثرية للتوثيق ونشر أهم ميزات مناطق بني حسن







المصدر : الآثار العامة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلاً و سهلاً بكم، إرشيد الجرايدة يحييكم:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting